خطة من 9 نقاط للحفاظ على النجاح بعد عام من تكميم المعدة

خطة من 9 نقاط للحفاظ على النجاح بعد عام من تكميم المعدة

خطة من 9 نقاط للحفاظ على النجاح بعد عام من تكميم المعدة

بعد عام من عملية تكميم المعدة تزيد كمية الطعام التى يمكن تناولها و يعود شعور الجوع بنسب متفاوتة . و هنا يجب على المتكمم التأقلم مع المرحلة الجديدة. بعد عملية تكميم المعدة مباشرة يكفى قليل من عصير الفاكهة أو بضع رشفات من مشروب دافئ لكى يشعر المتكمم بالشبع. و بعد أسبوعين من تكميم المعدة يمكنك تناول طبق صغير من الشوربة . و بعد شهر من تكميم المعدة يستطيع المتكمم تناول وجبة صغيرة جدا تتكون من قطعة دجاج صغيرة أو ثمرة فاكهة مع كوب زبادى . أما بعد عام من تكميم المعدة فيستطيع المتكمم تناول وجبة صغيرة. فما الذى يجب فعله للحفاظ على الوزن الذى تحقق بفضل عملية تكميم المعدة و ما الذى يجب فعله لتجنب الزيادة فى الوزن ؟

1 -تجنب المأكوالت اللينة و ركز على الطعام الصلب: و هذا هو عكس ما كان المتكمم يفعله فى المرحلة ال ولى بعد تكميم المعدة. فى السابيع الولى يجب تناول الكل اللين. و تمتلئ المعدة بمجرد تناول الطعام اللين . بعد شهور من تكميم المعدة تعود المعدة إلى حركتها الطبيعية. و تناول الطعام اللين ال يحقق الشبع، إنما يزيد الجوع. لذا يجب بدء الوجبة بتناول الطعمة الصلبة. بإختصار تحول من تناول الطعام اللين إلى تناول الطعام الصلب.

2 -البروتينات اولا: يجب أن تكون البروتينات محور الوجبات. من المهم أن تكون البروتيات أول طعام يتناوله اإلنسان بعد تكميم المعدة لنه يحتوى على قيمة غذائية عالية، و يحقق الشبع و يعطى الجسم طاقة. يحتاج الجسم 60 – 80 جرام بروتينات يوميا. و معظم الناس يحصل على حاجته من البروتينات فى الطعام دون الحاجة إلى مكمالت غذائية.

3 -تجنب النشويات: معظمنا يتناول الكثير من النشويات حتى بعد تكميم المعدة، لنها تسبب الشبع. و علينا أن نعرف أن كل النشويات تتحول فى الجسم إلى سكر أو جلوكوز. و الفائض من الجلوكوز يتحول فى الجسم إلى دهون.

4 -اإلمتناع عن السناكس: السناك هى الوجبة الخفيفة بين الوجبات. و يجب اإلمتناع عن تناول السناكس فهى تضيف سعرات حرارية و تزيد من حجم المعدة. و ب سبب السناكس يصبح تناول الوجبات المتعددة عادة. الفضل اإللتزام بتناول ثالث وجبات . و اإلمتناع عن تناول وجبات بين الوجبات.

5 -تناول 8 أكواب من السوائل الخالية من السعرات الحرارية و الخالية من الصودا و الخالية من الكافيين. الماء هو أهم السوائل و تضم قائمة هذا النوع من السوائل الينسون و النعناع و الكركديه .

6 -سجل الطعام: من المهم اإلحتفاظ بسجل تفصيلى لما تتناوله من طعام خاصة بعد تكميم المعدة. كثير منا ال يعرف بالضبط كمية الطعام التى تناولها حتى يقوم بتسجيلها. لذا فإن تسجيل كل ما تتناوله لمدة أسبوع كامل يضع أمام عينيك حقيقة عاداتك الغذائية. و إذا إستطعت تسجيل كل ما تتناوله فسوف تالحظ عددا من العادات التى يسهل عليك تغيرها. و فى كثير من الحيان تحتاج لتغيير عاداتك الضارة قبل فوات الوان.

7 -الخطة الغذائية: من المفيد وضع خطة غذائية يومية حتى ال تقع فريسة للعادات الغذائية الضارة. حدد لنفسك موعدا لإلفطار و إحسب السعرات الحرارية فى اإلفطار قبل تناوله . أعد غذاءك فى الصباح أو على القل إختر غذاءك و حدد موعد تناوله. و لن معظمنا يقع فريسة لألكل الليلى فيجب التمسك بعدم تناول الطعام بعد العاشرة مساء. و إذا جعت بعد ذلك فعليك فقط تناول الزبادى و الفاكهة.

8 -ضع أمامك أو فى مخيلتك دائما الطعمة و المشروبات الضارة . و إحتفظ بقائمة الطعمة الممنوعة و على رأسها المياه الغازية و البطاطس بأنواعها و الحلوى و الشيكوالتة. و إذا تناولت يوما قطعة منها فعليك اإلمتناع فى اليوم التالى. و يمكن تحديد يومين فى السبوع تستطيع فيهما تناول قليل من الممنوعات.

9 -اللجوء إلى إستشارى تغذية عالجية: إستشارة طبيب تغذية عالجية متخصص سوف يفيدك كثيرا فى هذه المرحلة. يظن بعض المرضى أن العودة إلى إستشارى التغذية بعد إجراء عملية تكميم المعدة هة نوع من الفشل . و هذا غير صحيح. نجاح عملية تكميم المعدة على المدى الطويل يتطلب تصحيح العادات الغذائية. لذا فإن العودة إلى إستشارى التغذية و اإللتزام بالتغذية السليمة مهم جدا لإلحتفاظ بنتائج عملية تكميم المعدة.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *