السهر بعد عملية التكميم

السهر بعد عملية التكميم

  • متى تنام بعد عملية تكميم المعدة ؟

 

ما هو تأثير السهر على نتيجة عملية تكيم المعدة ؟ هل يغير السهر من نتيجة عملية تحويل المسار؟ هل هناك تأثير للسهر على الوزن؟  هل يؤثر السهر على عملية التمثيل الغذائى ؟

إنتبه .. تناول الطعام بعد الثامنة مساء يؤدى إلى تراكم الدهون و زيادة الوزن.

يؤدى السهر إلى زيادة الوزن . هذه المقولة التى نسمعها من زمان أصبحت حقيقة علمية. فقد أجرى بحث فى جامعة نورث ويسترن فى الولايات المتحدة لمقارنة الناس الذين ينامون مبكرا و الذين ينامون متأخرا. و توصل الباحثون إلى أن السهر يؤدى إلى زيادة السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان. الذين يسهرون يتناولون 248 سعر حرارى أكثر من الذين ينامون مبكرا. كما أثبت الباحثون أن تناول المشروبات الغازية يزيد مع السهر و يقل تناول الخضروات و السلطة و الفاكهة الطبيعية إلى النصف.

  • تناول الطعام بعد الثامنة مساء يؤدى إلى تراكم الدهون و زيادة الوزن.

أجرى البحث على 23 “سهيرا” و 28 ينامون مبكرا. “السهيرة” كانوا ينامون الساعة 3.45 صباحا فى المتوسط و كانوا يستقظون الساعة 10.45 صباحا فى المتوسط و يتناولون الإفطار عند الظهر، و يتناولون الغذاء الساعة 2.30 ظهرا، و العشاء الساعة 8.15 مساء. ثم يتناولون وجبة أخيرة الساعة 10 مساء. أما النائمون مبكرا أو المبكرون فكانوا يستقيظون الساعة 8 صباحا، و يتناولون الإفطار الساعة 9 صباحا، و الغذاء الساعة 1 ظهرا و العشاء الساعة 7 مساء و و جبة صغيرة الساعة  8.30 مساء. و كانوا ينامون الساعة 12.30 بعد منتصف الليل.

أكدت نتائج الدراسة أن مواعيد تناول الطعام لا تقل أهمية عن كمية السعرات الحرارية. فالذين يأكلون بعد الساعة 8 مساء يميلون للزيادة فى الوزن، و مؤشر كتلة الجسم عندهم أعلى من الذين يحرصون على عدم تناول أى وجبات بعد 8 مساء.  و من الدراسة نستنتج أن تنظيم مواعيد الأكل يؤثر على نتيجة عملية تكميم المعدة و عملية تحويل المسار .. بل إن أى برنامج للريجيم يجب أن يأخذ فى الإعتبار مواقيت الأكل. ليس فقط مواقيت الأكل إنما أيضا مواقيت النوم. و لهذا البحث أهمية كبرى فى عمليات جراحة السمنة . فنتائج الجراحة تختلف على المدى الطويل حسب سلوك المريض بما فيه سلوكيات النوم ، و بالطبع السلوك الغذائى للمريض.

فى الشهور الأولى بعد جراحة السمنة من المهم و المفيد جدا أن يحرص المرضى على تنظيم مواعيد النوم و الإستيقاظ مع تنظيم مواعيد تناول الطعام و المشروبات .

 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *